نشرة الصحة النفسية العدد المزدوج 10 -11

أول الكلام

يواجه عدد من البلدان العربية أزمات مستمرة اقتصادية وسياسية وبيئية ونزاعات عنفية وحالات طوارئ وتهجير. ولهذه الأزمات انعكاسات سلبية على المجتمع عامةً والفرد خاصةً. وما لم يتم التعامل مع هذه الأزمات بطرق جديّة، فقد نواجه انتشاراً واسعاً وتأزماً خطيرين في الاضطرابات النفسية العديدة التي لا يمكن إخفاء وجودها اليوم. الانتشار والأثر.

في هذا السياق، يزداد أضعافاً عدد الأشخاص الذين أُبعدوا عن ديارهم قسراً، وباتوا معرضين، صغاراً وكباراً، لمختلف أشكال الاضطهاد والقهر التيئييس وسوء المعاملة والفقر ما ينذر بعواقب كارثية.

لذلك يركز هذا العدد على " اللاجئين" والمهجَّرين الذين أجبروا على الابتعاد عن بيوتهم ومصادر الدعم والرعاية والذين يعيشون ظروفاً قاسية تحتاج إلى رعاية طارئة بكل معنى الكلمة. ويعرض العدد أدوات عمل وموارد من شأنها أن تساعد الجمعيات المعنية والعاملين الميدانيين على كيفية تأمين الإسعافات النفسية الأولية.

في هذا العدد أيضا مقالان، الأول للدكتور مصطفى حجازي يدرس فيه آثار التحولات في مجتمعاتنا على الشباب، ويحلل طبيعة مشاركة الشباب بحسب خصائص كل فئة منهم. المقال موجز عن دراسة أشمل يمكن لمن يرغب تحميلها من رابط مرفق بهذا العدد.

أما المقال الثاني فيلقي ضوءاً علمياً جديداً على "دماغ" المراهق ويدعو إلى الالتفات إلى الجوانب "الإيجابية" في تفكير المراهقين، والتي هي من ضرورات التطور الإيجابي التي تترك آثارها على صحة وفرص المراهقين بقية حياتهم.

وكالعادة، يضيء العدد على أخبار وموارد جديدة معظمها ذو صلة بالمحتويات الأساسية.

لاقتراحاتكم وملاحظاتكم حول النشرة نرجو مراسلتنا على البريد الالكتروني التالي:mhp@mawared.org

 


أخبار

الآثار النفسية للختان تشبه الآثار النفسية للاغتصاب

أول قرار للأمم المتحدة ضد ختان النساء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث التي تطاول 1340 مليون امرأة في العالم: يأتي القرار في وقت تلوح فيه احتمالات في بعض البلدان العربية بالعودة عن الجهود والقوانين التي حاربت هذا الانتهاك الفادح لصحة المرأة وحقوقها بفعل بروز تيارات التطرف.

اقرأ المزيد

قائمة حقوق المرأة والطفل وأصحاب الإعاقات: كم سيطول الانتظار؟

لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أُطلقت في مجلس النواب اللبناني خطة وطنية لحقوق الإنسان. تشمل الخطة 21 قضية ما زالت تنتظر رغم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية العديدة التي أبرمتها السلطات اللبنانية.

اقرأ المزيد

الآثار النفسية للثورات على السكان

كشفت دراسة حديثة تزايد معدلات القلق والتوتر بين سكان القاهرة بسبب الأحداث العنيفة التي هزت الشارع المصري ومشاهدة الأخبار في فترة ما بعد الثورة. أجرى الدراسة ستة طلاب لبحث الأضرار المعنوية والنفسية لثورة 25 يناير على المصريين.

اقرأ المزيد

برنامج الصحّة النفسيّة "على الفيسبوك"

أطلقت ورشة الموارد العربيّة صفحة خاصّة بالصحّة النفسيّة على  " الفيسبوك" على الرغم من إطلاق الصفحة رسميًا ما زال بانتظار مزيد من التطوير والتحميل، فقد لاقت اهتمامًا متزايدًا باضطراد.

عنوان الصفحة: www.facebook.com/arcmhp


مقاﻻت

"ثورة الشباب وتحولاتها الثقافية": أربع شرائح شبابية تتمايز فيما بينها

د. مصطفى حجازي
البحث في ظاهرة الشباب (وثورتهم بالتالي) تحتاج إلى مزيد من التمايز المنهجي. فلقد درجت العادة على الحديث عن الشباب وكأنه كتلة واحدة متساوية الخصائص والمقومات والحضور.... إلا أنه إذا كان هناك وحدة على المستوى العمري، فإن هناك بالمقابل تعدداً على صعيد الخصائص والشرط الوجودي والخبرات والمواقف. هناك أربع شرائح شبابية تتمايز فيما بينها: شباب النخبة، الشباب المحظي، الشباب المكافح لبناء حياة كريمة، وشباب الظل. وتنطبق هذه الشرائح على كلا الجنسين (ذكوراً وإناثاً) على حد سواء.

اقرأ المزيد

 

أدمغة المراهقين الرائعة

البحوث الحديثة تدعو إلى إعادة النظر في آراء لا تتزحزح عن مرحلة المراهقة – منذ آلاف السنين: فهم "لا يفكّرون ملياً في المخاطر التي تنطوي عليها أفعالهم..." و"حَمقى ومندفعون ومتهورون....". لكن البحث العلمي الجديد يدعونا إلى إعادة النظر!

اقرأ المزيد


ملف

مدخل إلى الرعاية النفسية للاجئين

يبتعد آلاف الأشخاص عن بيوتهم هرباً من الحرب أو الاضطهاد أو المجاعة. هؤلاء نسمّيهم اللاجئين أو النازحين أو المهجّرين، أي الأشخاص الذين أجبِروا على ترك منازلهم في محاولة لإنقاذ حياته. فالحرب والإرهاب والشغب والاضطراب الأهلي، كلها حالات مفجعة واقعية في عدة مناطق في العالم.

ومع تطوّر التكنولوجيا، تطوّرت آلات القتل بدورها، وأصبحت تجارة الأسلحة أشدّ فتكاً وأكثر وحشيّة. أما الإصابات الأسوأ فمن الشائع أن يتحمّلها المدنيون، لا سيما النساء والأطفال.

اقرأ المزيد

الصحة النفسية عند اللاجئات والمهجّرات تحديات وتوصيات

تواجه النساء اللاجئات والمهجرات كثيرا ً من الصعوبات المذكورة أدناه، وهي صعوبات قد تسبب مشكلات في الصحة النفسية، أو تجعل هذه المشكلات أسوأ. ومن مشكلات الصحة النفسية الحزن الشديد أو فقدان الشعور تماما ً (الإكتئاب (والإحساس بالتوتر أو القلق، أو عدم القدرة على تجاوز الأمور الرهيبة التي حدثت في الماضي (رد فعل شديد على الأذية.

اقرأ المزيد

موارد عملية للعاملين مع النازحين

يتزامن صدور هذا العدد وازدياد التقارير عن نزوح مئات الآلاف داخل بلادهم أو إلى تجمعات اللجوء في البلدان المجاورة. وتبرز الحاجة إلى جميع أشكال ومستويات الدعم النفسي إلى جانب أشكال الإغاثة الأخرى. . في ما يلي، ننشر معلومات عن مثل هذه الموارد التي صدرت عن "ورشة الموارد العربية" وكانت موضع استخدام واختبار واسعين.

اقرأ المزيد

دليل جديد للإسعافات النفسيّة الأوّلية

لا تؤثّر الطوارئ الإنسانية- مثل الزلازل أو حالات الجفاف الشديد أو الحروب- في صحة البشر الجسدية فحسب، بل تؤثّر أيضاً في صحتهم النفسية والاجتماعية وفي عافيتهم.

يورد هذا الدليل، إرشادات بسيطة وعملية لدعم الناس بطرق تحترم كرامتهم وثقافتهم وقدراتهم . وتم وضع هذا الدليل- الذي يمكن تلقين إرشاداته للعاملين الإنسانيين في غضون يوم واحد لأغراض الاستخدام الفوري- من أجل إتاحة مواد للإسعاف النفسي الأولي متفق عليها على نطاق

 

اقرأ المزيد


موارد

إشارات مبكرة على مخاوف: "تأنيث الثورة... ضمانة كبرى لاستمراريتها في مجتمع الذكور الكبار"

الضوابط الإرشادية للصحة العقلية والدعم "النفس – اجتماعي" في حالات الطوارئ


جمع عماد ثروت وفريقه شهادات حية على لسان النساء ممن شاركن في تحميل الثورة في مصر كل آمالهن وأحلامهن في الكرامة الإنسانية . الشهادات لا تقتصر على النجاحات بل تشير إلى المخاوف من أن تبتلع النتائج على الأرض الطاقات الإيجابية التي نقلتها النساء الى ميادين الاحتجاج والتغيير.

اقرأ المزيد


"تستهدف اللجنة الدائمة المشتركة من إصدار هذه الضوابط الإرشادية، "تمكين الأطراف الإنسانية الفاعلة من: تخطيط، وإنشاء، وتنسيق مجموعة من الحدود الدنيا من الاستجابات متعددة القطاعات، لحماية، وتحسين الصحة العقلية للمواطنين، وتقديم الدعم النفس – اجتماعي لهم، في أثناء حالات الطوارئ".

اقرأ المزيد

حين تجمّع القضاة

موارد جديدة ورزمة موسّعة

يقول المحامي نزار صاغيّة في تقديم الكتاب إن فكرة البحث نشأت "في إثر تحرّك نادي القضاة في مصر سنة 2005 على خلفية تدخلات السلطة التنفيذية في الرقابة على الانتخابات النيابية المصرية. وهو تحرّك انطلق عفواً من صميم القضاة أنفسهم وفتح أبواباً ليس فقط أمام الإصلاح القضائي ولكن أيضاً أمام الإصلاح ككل. فالقاضي ليس موضوع الإصلاح الذي تقوده السلطة الحاكمة، ليس مفعولاً به، بل هو فاعل أساسي فيه."

اقرأ المزيد

أطلقت ورشة الموارد العربيّة في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب (ك1/ ديسمبر 2012) رزمة موسّعة من موارد الدعم النفس- اجتماعي. تضمنت الرزمة إصدارات برنامج الصحّة النفسيّة خلال السنوات الخمس الماضية والتي تتوجه إلى المراهقين والأهل والمدرسين والعاملين الصحيين والاجتماعيين.
اقرأ المزيد

النشرة: 

علِّق

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd> <p>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Empty paragraph killer - multiple returns will not break the site's style.
  • The Lexicon module will automatically mark terms that have been defined in the lexicon vocabulary with links to their descriptions. If there are certain phrases or sections of text that should be excluded from lexicon marking and linking, use the special markup, [no-lexicon] ... [/no-lexicon]. Additionally, these HTML elements will not be scanned: a, abbr, acronym, code, pre.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • The Lexicon module will automatically mark terms that have been defined in the lexicon vocabulary with links to their descriptions. If there are certain phrases or sections of text that should be excluded from lexicon marking and linking, use the special markup, [no-lexicon] ... [/no-lexicon]. Additionally, these HTML elements will not be scanned: a, abbr, acronym, code, pre.